مشروع جلول بخصوص "أسلمة الراي" يفجّر حربا بين النجوم

اذهب الى الأسفل

مشروع جلول بخصوص "أسلمة الراي" يفجّر حربا بين النجوم

مُساهمة من طرف pretty angel في الثلاثاء أبريل 19, 2011 6:00 pm

فجّر الشاب جلول نقاشا جديد ا حرّك المياه الراكدة في الساحة الفنية، عقب إطلاقه مفهوما خاصا به، يستحق عليه، مثلما يقول البعض معلقا حقوق التأليف والملكية، وهو "أسلمة الراي"، غير أن هذا المفهوم الذي استغل جلول، تظاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية في تلمسان، من أجل إطلاقه، جلب عليه مزيدا من الويلات، وعاصفة هوجاء من الانتقادات، والتي اتهمت جلول، بأداء دور الوصيّ على الأخلاق في الساحة الفنية!
جلول، الشاب الذي انقلب إلى منشد، والمنشد الذي تحوّل بين ليلة وضحاها، إلى مرشد، صرّح للشروق من تلمسان مؤخرا، أنه بصدد القيام بمشروع، وصفه بالكبير، وهو أسلمة الراي، اعتمادا، مثلما يقول على الأصوات الفنية الرايوية التي تميل بكثرة منذ فترة، إلى التوبة، أو التراجع عن الأغاني الهابطة، وكأنّ جلول، يقول، بأن المشروع يهدف بالأساس إلى تنظيف الساحة من الشوائب الأخلاقية التي التصقت بها، وهو الطرح الذي وضع الفنان المذكور، في فم مدافع كثيرة، بعضها لزملائه القدامى والجدد، ومغنيين، نزعوا عن جلول "شاشية إمام الفنانين" التي يريد ارتداءها غصبا، وقالوا أن المومن يبدا بروحو!
أول المتكلمين اعتراضا على جلول، كانت الشابة فاتي، واحدة من نجمات الراي الصاعدات بغرب البلاد، تساءلت في حديثها للشروق من سرّ التوبة المفاجئة للمنشد جلول، وقالت بعبارات حادة: "من وكله أن يتحدث باسمنا؟ وهل يرانا المصيبة الوحيدة في المجتمع حتى يصلحها؟ ثم لماذا يتحدث بهذا الأسلوب عن خيرة والزهوانية، هل نسي أفضالهما عليه" وكانت فاتي، تشير تحديدا، إلى حديث جلول، بحزن وحسرة، عن تخلي نجمتي الراي المذكورتين عن الحجاب، رغم أن الشابة خيرة نفت واقعة تحجبها من الأساس.
للإشارة، فإنها ليست المرة الأولى التي يفجر فيها المنشد جلول، قنبلة الأخلاق في الساحة الفنية، وتنظيف الراي من عاهاته المستديمة، ولكنه قبل فترة، وحين حديثه عن توبة الشاب أنور، رد عليه، الشاب قاديرو، ابن مدينة سيق بمعسكر، وصاحب أغنية "المامية" قائلا : "من يظننا جلول حتى نتوب، نحن أولاد فاميليا بالغناء وبدونه"!
الكلام الكثير والسجال الساخن في الساحة الرايوية، بين طارح لفكرة تنظيف هذا النوع من الغناء، وقائل بأن ذلك يعد مهمة مستحيلة، يبدو طويلا جدا، وغير قابل للانتهاء في المدى القريب، خصوصا أن جلول، وعد في حديثه للشروق، بأن يشمل مشروع التوبة، أسماء فنية بارزة في عالم الراي، أمثال هواري الدوفان، والشاب رضوان، وغيرهما.
avatar
pretty angel

انثى عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 27
البلد : dz
العمل : etudiante
المزاج : cool

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى